التعامل مع شكاوى العملاء No Further a Mystery

Wiki Article



تخطئ الكثير من الشركات في طريقة منحها للخدمة أو في حصول خطأ ما في المنتج الذي تقدمه، وفي مثل هذه الحالات يجب عليها تقديم الاعتذار لزبائنها الذين يؤدي تقييمهم لها دوراً كبيراً في سمعتها، واتِّخاذ الإجراءات اللازمة كتبعيات لهذا الاعتذار.

وعندما تمر فترة لا بأس بها على هذه المشكلة، يمكنك العمل على إزالة كل ما يتعلق بها على موقع التواصل الإجتماعى بالاتفاق مع ناشر الشكوى، وكلما قمت بهذه الخطوة مبكرًا، كلما كان أفضل لصورة العلامة التجارية. 

الرؤى المستندة إلى البيانات: توفر رؤى قيمة حول سلوك العملاء واتجاهات الشكاوى، مما يساعد في اتخاذ القرارات الإستراتيجية.

عندما تواجهك شكوى ما وخاصة إذا كانت منتشرة على موقع التواصل الإجتماعى، قم  بالتدقيق في أسبابها بموضوعية شديدة دون التحيز لأى طرف، فإذا إكتشفت إن شركتك قد اقترفت خطًا بالفعل، سواء من مستوى الخدمة أو طريقة تعامل ممثل الخدمة،  فلا بأس من تقديم اعتراف رسمي حول الموضوع وتقديم حل مرضى للعميل. لكن لا تقف عند هذه النقطة فحسب، بل قم بالمزيد من الجهود التسويقية التي تعمل على إزالة هذا الخطأ من ذهن المستهلكين، مع العمل على حل جوانب القصور ووضع نظام جديد يجنب تكرارها مرة أخرى.

فهو يوفر فهمًا أعمق للمشكلات ويظهر للعملاء أيضًا أن مخاوفهم تؤخذ على محمل الجد. تمثل هذه المشاركة فرصة لبناء الثقة وإظهار التزامك بما يرضيهم.

إنها منصة الذكاء الاصطناعي الأكثر جدارة بالثقة والحائزة على جوائز.

يمكن للوكلاء معالجة الاستفسارات أو المخاوف أو الشكاوى بفعالية ونجاح عند إنشاء قواعد حل الشكاوى وتنفيذها بشكل صحيح.

بمجرد نجاح الإصلاح ، أجب بالقول: “كما ترى أعلاه ، جربت هذا ، ويبدو أنه يعمل نون كما هو مخطط له (بما في ذلك لقطة الشاشة). ولكن إذا كنت لا تزال تواجه مشاكل ، فأخبرني بالتأكيد “.

كن حريصا على شرح أسبابك إذا قررت أنه لا يمكنك حل مشكلة العميل ويجب إحالته إلى شخص يمكنه ذلك.

قم بالرد على المراجعات السيئة للاحتفاظ بصورة شركتك. يساعدك الاعتذار على التواصل مع المستهلك قبل تقديم حل.

تمثل الشكاوى عملية تقييم شاملة لعمل الشركة ومستوى خدماتها المقدمة، فهى أشبه بالخدمة البحثية التي تقدم بدون دفع أى تكاليف؛ فإذا تمعنت في نوعية الشكاوى المقدمة وقمت بتدقيق في أسبابها ونتائجها، يمكنك في وقت قصير معرفة جوانب الضعف في الشركة والعمل على حلها.

يمكنك تطوير حل بعد الاستماع إلى الشكوى والاعتذار وطرح أسئلة المتابعة. تقديم الحل والإجابة على أي استفسارات. تأكد من أنهم يعرفون كيفية الوصول إليك.

إجراء مراجعات دورية لفحص الشكاوى وتحليلها بانتظام، وهذا يساعد على تحديد أنماط الشكاوى والتركيز على تحسين الجوانب التي قد تسبب مشكلات للعملاء.

لا يتذكَّر العميل السعادة؛ بل الإحباطات، فهل تتصور كيف يتأثر انطباع العملاء إذا لم تتم معالجة شكواهم بشكل فعال وسريع؟ منذ اللحظة الأولى لانطلاق أي عمل تجاري، يتصدر تحقيق رضى العملاء قائمة الأولويات؛ إذ يُعَدُّ تقديم خدمة عالية الجودة جزءاً لا يتجزأ من هدف النجاح، وفي مسيرة السعي نحو تحقيق هذا الهدف الرفيع، لا بد للشركات من مواجهة تحديات عدة، ومن بين هذه التحديات تبرز بوضوح شكاوى العملاء.

Report this wiki page